ما الذى تعرفه عن انواع التسويق الرقمي ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التطور التكنولوجي فى كافة المجالات انعكس بشكل واسع على تغيير مفاهيم كثيرة في حياتنا وأهمها انواع التسويق الرقمي
واصبح الانسان يصحو فى كل يوم على معلومات ومعارف جديدة
فالتسويق بشكل عام ليس استثناء عن ماحدث من تطور فى الانشطة الحياتية المختلفة
ولهذا برز للسطح بشكل قوى مفهوم التسويق الرقمي والذى ساهم ومازال فى رفع الوعى بالعلامات التجارية
ومع هذا التطور المتسارع باتت الكثير من الانشطة والاعمال التجارية لا تهتم بالتسويق التقليدي لضعف آليات عمله مقارنة بما حققه التسويق الرقمي
و سنتعرف فى هذا المقال على التسويق الرقمي ومميزاته وما يحققه من نتائج فى تطوير الانشطة التجارية وزيادة معدلات الأرباح
وسنتطرق الى انواع التسويق الرقمي المختلفة وما أحدثته من تحول هيكلي فى الاعمال والانشطة التجارية
فما هو التسويق الرقمي ؟
التسويق الرقمي هو تلك العملية التي يتم من خلالها الاستفادة من التكنولوجيا فى عمليات التسويق
ويعد ركيزة أساسية لنجاح اي انشطة تجارية بغض النظر عن حجمها والمجال الذى تنتسب اليه
ولسنوات طويله ظل مفهوم التسويق ينحصر فى المجالات التقليدية لوسائل الإعلام والإعلان
سواء كانت الصحف والاذاعات او اللوحات الاعلانية او القنوات التلفزيونية وبهذا مع تطور التكنولوجيا ودخول الحواسيب والهواتف تطور التسويق
الى ان اصبح مفهوم التسويق الرقمي يطغى على الكثير من انواع التسويق الاخري .
وبذلك دخلت الانشطة التجارية والأعمال فى عصر جديد يرتكز على فنون وانواع التسويق الرقمي
والاكثر اهمية انه اعاد تشكيل المفاهيم التسويقية بشكل كامل لدى فئات واسعه من اصحاب الاعمال التجارية،
فالعملاء يبحثون كل يوم عن ماهو جديد من منتجات وخدمات عبر ارتياد كافة مجالات وانواع التسويق الرقمي
والى جانب ذلك فان التسويق الالكتروني ساهم بشكل واسع فى تحويل الكثير من متصفحى الانترنت
الى عملاء فاعلين، يتخذون قرارات الشراء بسرعة ودقة كبيرة.
وهذا كله بفضل مايطلعون عليه من معلومات يوفرها لهم المحتوى المميز
الذي يستخدم فنون وانواع التسويق الرقمي المتعددة وعبر التسويق الرقمي يمكن الوصول للعملاء بطرق حديثه ومبتكرة
وتشمل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومواقع التواصل الاجتماعي اضافة الى محركات البحث بجانب العديد من الوسائل الأخرى
مميزات التسويق الرقمي:
وسنوضح لكم فى هذه الفقرات العديد من تلك المميزات التى اهمها :
استطاعة العميل التفاعل المباشر مع اصحاب الاعمال
تتيح تلك الميزة للعميل ابداء رأيه بل والتعبير عن رغبته بشكل مباشر ودون قيود
كما يعمل قسم التسويق بالمؤسسة التجارية المعينة على دراسة مايثيره العميل والاستجابة له بشكل جدي
وعلى سبيل المثال هناك الكثير من المؤسسات تعمل على تطوير منتجاتها
بحسب مايقوم به العملاء من ملاحظات وما يعبرون عنه من رغبات
اذ انهم يمثلون عنصرا مهما في تحديد كما يحتاجه السوق بشكل دقيق.
امكانية الاستهداف الجيد
يمكن الاستهداف الجيد الشركة او المؤسسة التجارية من زيادة المبيعات وتعظيم الارباح
اضافة الى انه يوفر كثيرا من الجهد ويقلل من الانفاق على التسويق بصورة كبيرة
ولذلك تعمل الشركات على الاستفادة من عدة معايير لتحقيق الاستهداف الجيد والتى من اهمها :
النوع ، ( ذكر /انثي)
العمر
الميول والاهتمامات
المؤهل الدراسي
الموقع الجغرافي للعميل
الزيارات الاخيرة للمواقع
المقدرة على خفض الميزانية التسويقية وتحقيق الضبط المالي والتكلفة العادلة
بالطبع اى شركة تجارية تضع من اهم الاولويات تقليل الانفاق وزيادة الإيرادات
فلذلك يسهم مبدأ التكلفة العادلة فى زيادة توسع انشطة الشركة
وبالتالي تحقيق معدل افضل فى الارباح
العمل على جمع البيانات والاستفادة منها فى عمليات التسويق
أتاح التطور التكنولوجي وزيادة عدد مستخدمي الإنترنت الكثير من الفرص امام اصحاب الاعمال
الأمر الذى ساعدهم على الاستفادة من معلومات وبيانات العملاء
و اصبح بمكانهم تقديم العروض التسويقية لهم بصورة منتظمة الامر الذى ينعكس بدورة فى زيادة الارباح
تحديات التسويق الرقمي:
سنتطرق هنا لاهم تلك التحديات التي تشمل :
القنوات الرقمية وانتشارها
الانتشار الكبير للقنوات الرقمية وتنوعها اتاح للعملاء استخدام كم هائل منها عبر مختلف الاجهزة
التى تتنوع خصائصها ومواصفاتها وبالعديد من الطرق
كما يتم التفاعل مع كل تلك الاجهزة عبر الوسائل المتنوعه وبسرعة تلقى كثير من حواجز الزمان والمكان
احتدام حدة المنافسة
الفاعلية الكبيرة التى احدثها قنوات التسويق الرقمي فتحت الباب واسعا امام المنافسة
بين مختلف اصحاب الاعمال من اجل الوصول للعملاء المحتملين
وبهذا تتضائل كفة المقارنة بين ماتحققه انواع التسويق الرقمي والوسائل التقليدية فى عمليات التسويق
التضخم الكبير لقواعد البيانات
اصبح المستهلكون امام كم واسع من البيانات الامر الذى عقد طريقة التعامل معها بصورة احترافية
حتى يتحقق الاستهداف الصحيح والوصول لاكثر النتائج من حيث الافضلية
الحصول على فريق تسويق احترافي ومصاعب ذلك
تتطلب الاسواق فى المنطقة العربية وجود فرق تسويق متخصصة
وبالرغم من انتشار فكرة التسويق الرقمي حاليا،الا ان الطريق لايزال طويلا امام وجود فرق تسويق رقمي متخصصة بشكل كبير .
أساسيات التسويق الرقمي :
ستتعرفون معنا فى هذه الفقره على اسياسيات التسويق الرقمي التي ابرزها :
اجعل لنفسك حضورا مميزا على شبكة الانترنت
اذ اصبح الحصول على وظيفة فى اي مجال يتطلب منك التواجد على شبكة الانترنت بشكل مميز
وهذا يجعلك على اطلاع مستمر على كل ما يطرح من فرص وظيفية والتقديم عليها كما ان ذلك الامر يزداد اهمية فى مجال التسويق الرقمي
لان شبكة الانترنت اصبحت تلعب دورا مهما لدى اصحاب الاعمال الذي يبحثون على طالبي الوظائف المختلفة ومعرفة ما يمتلكون من قدرات ومهارات محددة
اهمية العمل على امتلاك معرفة حول التوجهات الحديثه في عالم التسويق الإلكتروني خاصة وانه من احد اكثر المهن دائمة التغيّر
اذ يحتاج الذين يتخذونها مسار وظيفي الالمام بالتوجيهات فى ذلك المجال نتيجة لتغير احتياجات التسويق بشكل دائم
لابد من الاستفادة من مهاراتك الإبداعية ، اذ ان التسويق الرقمي يتيح المجال امامك للاستفادة من تلك المهارات
الى جانب وضع لمساتك الإبداعية فى المجال، خاصة وان الابداع ركيزة أساسية فى التسويق الرقمي .
احرص على ان تكون سيرتك الذاتية مميزه بشكل كبير قبل التقدم للوظائف حتى تحظى بالفرص الوظيفية المميزة فى مجال التسويق الالكتروني
اعمل على صنع شبكة علاقات مهمه فى مجال التسويق الالكتروني ووضع اسمك بشكل مميز فى ذلك المجال
اهتم اكثر بامر التدريب المستمر وايضا المعرفة بالتحليلات التى تمكنك من تحقيق المزيد من النجاح فى الحملات التسويقية
كما لابد لك من الوصول الى اجادة تحليل البيانات والارقام لمعرفة مدى نجاح استراتيجيات التسويق الرقمى التى تتبعها .
لاتتوقف عن السعى المستمر لاكتساب الخبرة الكافية فى مجال التسويق حتى تستطيع التقدم بشكل كبير فى ذلك المجال لاسيما وانه يعتمد على التعلم المستمر
لابد لك من الحصول على شهادة معتمدة فى مجال التسويق الالكتروني أيضا
اذ تتيح الشهادة لك التميز على الكثير من المنافسين فى مجال التسويق الالكتروني بالاضافة للخبرة فى المجال
اشهر استراتيجيات التسويق الرقمي :
اذا اردت ان تكون مسوقا الكترونيا مميزا وناجحا على الانترنت لابد من الاستعانه بالاستراتيجيات التى تصل بك الى ذلك المستوي
وسنتطرق فى الاسطر التالية على اهم هذه الاستراتيجيات التالية:
الدفع عند النقر Pay-Per-Click وهو احد استراتيجيات الاكثر انتشارا اذ انها تغطي مختلف انواع التسويق الرقمي وتشمل الدفع فى حال ضغط اي مستخدم على اعلان محدد
ومن اهم الامثله على ذلك اعلانات جوجل او اعلانات فيسبوك
الدعايات مدفوعة القيمة على محركات البحث والتي تتيح ايضا خاصية الاعلانات مدفوعة القيمة في نتائج البحث خلال النقر على محركات البحث التي تشمل جوجل وياهو وبينج وغيرها
الاعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي
والتي من اهمها فيسبوك، تويتر، انستجرام ، لينكد ان وغيرها، اذ تسهم كل تلك الوسائل فى رفع الوعى لدى العملاء بعلامتك التجارية
تحسين محركات البحث والتي تعمل على تصدر موقعك فى النتائج الاولي فى تلك المحركات أيضا وتنعكس بالتالي على زيادة المبيعات ومعدلات الارباح
الاهتمام بالتسويق المجاني على وسائل التواصل الاجتماعي والذى يحقق نتائج كببيرة على المدى الطويل وذلك يمكن من بناء قاعدة معرفية لدى العملاء حول منتجاتك وتميزها عن ماهو موجود فى الاسواق
التسويق بالمحتوى
وهو من اكثر الوسائل التي باتت تتبناها الشركات نظرا لاهميتها الكبيرة فى جذب العملاء وتعريفهم بالعلامة التجارية للشركة او المؤسسة
اذ اصبح لاغني لاي شركة حاليا عن هذا النوع من التسويق.
التسويق عبر البريد الالكتروني وهو من اقدم انواع التسويق الالكتروني الذى يحقق الكثير من النتائج
التسويق بالعمولة وهو عملية يتم من خلالها الدفع لطرف اخر فرد او شركة مبلغ معين نظير تسويق المنتج او الخدمه
وبهذا نكون قد أوضحنا لكم اهم الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق الرقمي .
كما ان هناك ايضا الكثير من الاستراتيجيات الاخرى التي يمكن الاستفاده منها فى انواع التسويق الرقمي التى بينها:
الاعلان الاذاعي ويقصد به عرض المنتجات والاعلان عنها عبر الفواصل فى البرامج الاذاعية المختلفة اذ لاشك انك استمعت الى كثير من هذه الاعلانات لمختلف المنتجات وأيضا أصبحت الكثير من الشركات تتنافس فى اخراج الاعلان بصورة تحوز على رضا المستمعين باستهداف ميولهم المختلفة
كما تلجأ الكثير من المؤسسات والشركات الى الاستفادة من نجوم الدراما او لاعبي كرة القدم فى الترويج لمنتجاتها المختلفة سواء كان ذلك عبر الاذاعات او التلفزيونات او غيرها من وسائل الاعلام كذلك.
ومع التطور التكنولوجي الذى انعكس أيضا على تطور وسائل الإعلام التقليدية حدث تقدم كبير خلال السنوات الاخيرة فى الاذاعة والتلفزيون أيضا
وادى لظهور الكثير من الاذاعات والتلفزيونات الرقمية مما اتاح لها المجال لاستخدام الإعلانات الرقمية وأيضا عدم الاعتماد فقط على الاعلانات بالشكل التقليدى سواء فى الاذاعة او التلفزيون
كيفية الاستفادة من التسويق الرقمي:
التسويق الرقمي يحقق فائده عظيمة مختلف اصحاب الاعمال والانشطة التجارية المختلفة
وبالرغم من تعدد انواع التسويق الرقمي يمكنك الاستفادة من اكثر الانواع الذي يحقق الاستفادة الاكبر لك
وسنوضح فى الاسطر القادمة اهم الفوائد التى تتحق من خلال هذا النوع
التسويق لمشروعك التجاري
من المهم جدا لاصحاب الاعمال والانشطة التجارية المختلفة تعليم كيفية التسويق لمشروعاتهم وانشطتهم التجارية المختلفة
وهذا يتحقق بالاستفادة من الاستراتيجيات المختلفة لانواع التسويق الرقمي الى جانب الاستعانه بالخبراء فى مجال التسويق .
إنشاء شركة تسويق رقمي
أصبح الكثير من أصحاب المشاريع يبحثون عن خدمات التسويق الرقمي لمشروعاتهم مع التطور الكبير فى
مجال التكنلوجيا وتعدد اساليب التسويق أيضا
لذلك فهم يفضلون دائما الاستعانة بالمتخصصين في مجال التسويق الذين يستطيعون عن طريقهم الوصول لقطاع واسع جدا من العملاء وبالتالي ارتفاع معدل الارباح
وعلى سبيل المثال فان اكثر الاعمال التجارية نجاحا وانتشارا هى التى تعتمد على استراتيجيات التسويق الحديثه
ويات ذلك نتيجة لتحقيق الاستهداف للجمهور بشكل دقيق وبحسب هواياته وميوله الاستهلاكية للمنتجات أيضا والخدمات المعينة.
العمل كمسوق رقمي:
هذا النوع من مجالات العمل فتح فرص وظيفية كبيرة امام كثير من الاشخاص المبدعين والباحثين عن العمل
ومن خلال التسويق الرقمي يمكنك ان تتعلم الكثير من المهارات التي تصل بك للاحتراف في المجال لتصبح من بين اكثر خبراء التسويق طلبا للشركات والمؤسسات
وهذا الامر ليس صعبا على الذين يمتلكون الهمه اللازمة لذلك علاوة على الاجتهاد والتدريب والتعلم المستمر أيضا .
التسويق الذاتي:
يتطلب ذلك العمل على وضع علامة تجارية مميزة ينجذب اليها الكثير من العملاء سواء شركات او افراد أيضا
وهذا الامر يتحقق بالاستفادة من استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة والاهتمام اكثر بجودة ما تقدمه من منتجات وخدمات
الى جانب تخصيص مساحة واسعه للعملاء لابداء ارائهم وملاحظاتهم حول تلك المنتجات
وبهذا أصبح لانواع التسويق الالكتروني أهمية كبرى أيضا
اذ يمكن التسويق الرقمي من ادارة الحملات الاعلانية ومدى ماتحققه من نجاح بصورة سهلة وميسرة
والأكثر اهمية أيضا ساعد كثير من الشركات فى تقليص ما تنفقه على الاعلان الى جانب توفير الوقت والجهد فى تتبع نجاح الاستراتيجيات التسويقية
التي تطبقها بشكل سهل مقارنة بما كان عليه الحال سابقا
وكان الاعتماد فقط على الاعلانات التقليدية التى يصعب معها معرفة العملاء وبناء الثقة الكبيرة فى ما تقدمه الشركة من منتجات او خدمات.
وختاما اصبح التسويق الرقمي بمثابة الشريان الذى تتغذى عليه الشركات والمؤسسات التجارية التي تطمح فى توسع اعمالها بشكل احترافي وتحقيق نجاحات على كافة الاصعدة.
وعلاوة على ذلك انعكس هذا النوع من التسويق على زيادة الثقه مابين العملاء والمؤسسات والاعمال التجارية أيضا
حتى اصبحت لا تستطيع الاستغناء عنه لدوره الكبير فى التوعيه بعلاماتها التجارية وتعظيم الارباح بصورة غير مسبوقه.
ومع الكم الهائل من الشركات وما تنتجه من سلع وخدمات ارتفعت حدة المنافسة بصورة كبيرة أيضا
وبهذا اصبح من الصعوبة البقاء فى الأسواق دون الاستفادة من التسويق الرقمي بكافة اشكاله أيضا.
فالعملاء فى كافة أرجاء العالم يستخدمون الهواتف والحواسيب ويتصفحون المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي لساعات طويله يوميا،كما انهم يستخدمون الانترنت فى التسوق مما جعل التسويق الرقمي ضرورة حياتيه يومية أيضا وليست ترفا او وسيلة للتسلية
وفضلا عن ذلك فإن الكثير من التوقعات تشير الى ان السنوات القادمة أيضا
ستشهد قفزات أكبر فى مجال التسويق الالكتروني وتعدد استراتيجياته وكل ذلك يأتي تبعا للتطور التكنولوجي المتسارع أيضا
ومايريده العملاء بذلك من الشركات والمؤسسات التجارية المختلفة من سلع او خدمات أيضا.
ويمكنك طلب استشارة تسويقية مجانا من موقع محتوى لخدمات التسويق الإلكتروني من خلال صفحة تواصل معنا أو من خلال رسالة على حساب محتوى انستجرام.